Sunday, April 16, 2023

تناول الافخارستيا يعني تناول كل جسد المسيح

  


عقيدة القربان المقدس او الافخارستيا في المسيحية الرسولية  يضمن اكل قضيب و مؤخرة  و خصيتي يسوع الناصري في التناول.... نعم، قراتم كلامي صحيحا. هذا الاستنباط من العقائد المسيحية الرسولية، و ساخذ الكاثوليكة هنا كمثال لان عقائدها اكثر متعّرفة و مشروحة من عقائد باقي الكنائس الرسولية التي تفضل الغموض العقدي. انا لا اذكر هذا الاستنباط حتى أثير غضب المسيحيين الذين يريدون ان يدافعا ان دينهم الذي على الأكثر ورثوا من والديهم، و إنما حتى أوضح المضمون من معتقداتهم و أوضح مدى غرابة هذه العقيدة التي هي  بناهية المطاف لازم تعتبر عقيدة مشركة بالله الواحد الأوحد الغير مادي و الذي يستيحل ان يتجزأ و ان يتم اكله. و أعوذ بالله من أمثال هذه العقائد المشركة (ان كان موجودا).


المسيحية الرسولية، مثل الكاثوليكة و الارثدكسية، تفسر كلام يسوع الناصري في ليل العشاء السري بشكل حرفي، و ليس بشكل مجازي. و معظم المسيحيين يتبعون هذه الكنائس. يعني حين كسر يسوع الخبز و قال "كلوا هذا هو جسدي" و تداول الخمر و قال "اشربوا هذا هو دمي" قصدها بالحرف. و على الارجح هذا هو التفسير الصحيح، بغض النظر عن التفاسير المجازية الرمزية التي يقدمها بعض البروستانت (مثل اتباع يوحنا كالفين الإصلاحي).

دعونا نتدبر قليلا ان عواقب هذه العقيدة لمجرد دقيقة. طيب يا مسيحي الكاثوليكي، انت تؤمن ان حين تتناول انت تاكل جسد يسوع الناصري حقا، و تشرب دمه حقا. طيب...فإما تأكل كل جسده الممجد او تاكل جزع من جسده حين تتناول. اذا تأكل جزع من جسده، اي جزع تاكل؟ اظافيره؟ خشمه؟ عيونه؟ الخ. و اذا تاكل كل جسده، هذا يعني أنك تاكل كله، اي، عيونه و خشمه و قلبه و مؤخرته و قضيبه و خصيتيه. فايهما صحيح؟ ما لازم ننتظر للرد من الكاثوليك. لحسن الحظ، الكنيسة الكاثوليكة، التي اعتادت ان تعرف بدقة الكثير من عقائدها، بعكس الكنائس الارثدكسية، توضح لنا الأمر هنا:

“The body and blood, together with the soul and divinity, of our Lord Jesus Christ and, therefore, the WHOLE Christ is truly, really, and substantially contained.” - Council of Trent

هذا اقتباس من مجمع ترنت، الذي عقد للرد على البروستاتية في القرن السادس عشر. بيانات المجمع بخصوص العقائد تعتبر معصومة من الخطأ حسب تعليم الكنيسة الكاثوليكة، كون المجمع مجمع مسكوني و ناطق باسم كل الكنيسة. لاحظوا كلمة كليا. البيان يقول أن كل جسد الرب يسوع المسيح موجود (في القربان المقدس).  و الرثدكس، على رغم من انهم يفضلون عدم شرح عقائدهم و الوقوف عند "السر الإلهي"، على الأرجح يوافقون هذا الرأي و لا يقولون انهم يأكلون مجرد جزع من يسوع. لا - اذا مؤمن  سيأكل يسوع حرفيا او حقا، كما تزعم الارثدكسية، سيأكله ككل، كما تعلم الكنيسة الكاثوليكية بكل وضوح. فالاستنباط الحتمي هنا أن المسيحيين الكاثوليك(و على الأرجح الارثدكس، الخ) لازم يؤمنوا انهم يأكلون قضيب و خصيتي و مؤخرة يسوع الناصري. أعوذ بالله.